تجاوز المحتوى

Rania Joseph :: رانيا جوزيف Posts

وباء الأمل

فى بلد ما غير معروف * تستيقظ أمل فى السادسة .. توقظ طفليها وتجهزهما للمدرسة ثم تنزل السوق تشترى الطلبات وتحضر طعام الغداء لأمها وأطفالها قبل ان تنزل المحل الذى تعمل به بوسط البلد فى العاشرة صباحا حتى العاشرة مساء كل يوم. انفصلت عن زوجها منذ سنوات ولا تعرف عنه شيئا ولا يشاركها فى أى مسئولية أدبية أو إنفاق على إبنائهما، ولم تحاول ان تتصل به أبدا بعد ان عادت لمنزل والدتها مهانة مضروبة تجر طفليها فى الليل. لم تفكر يوما بالزواج مرة أخرى نتيجة لتلك التجربة وخافت ان تتزوج رجلا دنيئا أخرا يجبرها على ترك أطفالها فتحملت الحياة وحيدة.…

لست بيجماليون

هى: لم تضحك؟ هو: معتوه هذا البيجماليون .. أليس كذلك؟ هى: ولم؟ هو: لقد أخطأ باخراج فكرته للعامة وتحويلها لحقيقة .. ففقدها وفقد نفسه بالنهاية هى: ولكنك أذكى منه ولا تكرر هذا الخطأ أبدا .. صحيح؟ هو: طبعا هى: ولهذا تحبسنى هنا فى تلك المتاهة المظلمة؟ هو: أنا لا أريد ان أفقدك .. أنتِ ملكِ هى: أعلم ذلك جيدا .. أحفظه عن ظهر قلب .. فصوتك يملأ تلك المتاهة ايضا بتلك الأوامر هو: أنا أحبكِ هى: .. هو: ألم تسمعينى؟ أنا أحبك هى: وماذا تريد منى ان أقول؟ هو: ألا تبادلينى الحب؟ هى: لا أعلم .. فأنت من يقرر كل…

مسح الكربون

بدوت سعيدا عندما رأيتك معها أمس، لا تشبهنى ولكنها تناسبك تماما. أنا لم أتخطاك بعد. بل ربما تخطيتك ولكنى قررت ألا أعيد التجربة أبدا. تعلمت من خطأى. عندما أتيت لم تفسح لى لأجلس بجانبك كما كنت تفعل دائما وتجاهلتنى تماما. أتفهم هذا طبعا. فى وسط هذه المجموعة من الأصدقاء حيث يعرف الجميع عنا كل شىء لم يندهش أحد لتصرفك سواى. وكأنى ارفض التنازل عنك لها. أنا من قررت النهاية ولكنى أريدك دائما مربوطا بحبل طرفه بيدى. كلا لاأقصد ان أهينك ولكنى دوما سأراك ملكى. لقد عرفت الحب معى لأول مرة ويقولون ان الحب الأول لا يُنسى أبدا. نيرمين تعتقد انى…

صور القطار

على رصيف القطار بمحطة سيدى جابر وقف شادى مرتعشا وهو يرى القطار القادم من محطة مصر ومتجه للقاهرة. رصيف المحطة الأصلى مختبىء تحت الخيمة العملاقة. اعمال التجديد والتطوير بدأت منذ شهور ولا يبدو انها اقتربت من نهايتها. كان على ادارة المحطة ان توجد بديل فمدت الارصفة لخارج المحطة حتى تنتهى عمليات الترميم. ولكن الارصفة الجديدة اقصر من القطار نفسه. كان شادى يحمل تذكرته بيده وعيناه على العربة الثامنة بالقطار التى كانت تقف بعد الرصيف. الحل الوحيد للوصول لها هو ركوب العربة السادسة للقطار والسير بداخله الى ان يصل لمقعده. تكالبت الناس على باب العربة السادسة وظهر بعض التوتر بين الناس…

ميكانو

علبة مستطيلة ملونة عليها اسم اللعبة بالانجليزية: ميكانو احضرها الأب معه وهو عائد فى اجازة من عمله بالخارج: احضرت لك لعبة المهندسين كما طلبت. اخذها الفتى وذهب لغرفته واغلق الباب لمس الغلاف الشفاف باصابعه. قرأ كل حرف مكتوب على العلبة وامسك بها طويلا ليحتفظ بصورتها فى ذاكرته قبل ان يفتحها. ازال الغلاف الشفاف وفتح العلبة برفق وكأنها علبة من زجاج. تلألأت عيناه بمحتوى العلبة. اخرج الفل الابيض الذى يحمل القطع ومسح بعينيه محتويات العلبة. مسامير مفكات وقطع بلاستيكية ملونة مخرمة وكتالوج. مسح اصابعه فى ملابسه قبل ان يلمس الكتالوج. فتح صفحاته بهدوء وقلب بها حتى وصل لجزء الانجليزية. قرأه عدة…

شلال المياه

لم يكن فى حقيبتى الا قطعة خبز وقربة مياة صغيرة. نفذ كل الطعام الذى ادخرته لتلك الرحلة الطويلة فى تلك الأدغال التى تتمتد من المحيط الى المحيط. كان بخريطتى علامة على بلدة قريبة توجهت لها وتمنيت ان اصل هناك قبل ان تنفذ منى المياة. وقد تحقق ذلك. تلك بلدة اولاد فاحى اعظم سحرة الادغال. عندما وصلت البلدة رحبوا بى رغم سوء احوالهم. علمت منهم ان المياة انقطعت من البلدة منذ زمن. لا زرع ولا شرب. كانوا فى حالة اعياء اشد منى. بلدة اولاد فاحى تقع اسفل هضبة صغيرة. ينبع منها شلال يفيض على الارض وينساب فى جداول صغيرة تتفرع اسفل…

100 زهرة لا تذبل

بعد ان ينام كل من بالبيت، تظل هى مستيقظة. الحقيقة انها لا تنام ابدا رغم ما يعتقده الجميع. تغلق عينيها لانها احد عضوين تستطيع التحكم فيهما. وهذا ما تستطيع فعله لتنسحب. فمها وعينيها فقط ما يتحركان فى كل هذا الجسم الممدد. هناك سجناء الزنازين وهناك هى سجينة الجسد. جسدها اضيق واصعب زنزانة. لا يمكنها الخروج او الدخول او حتى التمشية فى تلك الزنزانة. الأسر بدء عندما صدمتها سيارة يقودها طائش يلعب الاتارى بسيارته الفارهة. هرب وتركها محبوسة فى تلك الزنزانة . السجين يمد يده ليأكل، ليغطى نفسه، ليرفع عن نفسه الغطاء، ليغسل وجهه. السجين لا يحتاج مساعدة فى الحمام. اما…

محاولة حب

كل أغانيك تطربنى. كلامك كشعر ينساب فى أذنى كنسمة. يسافر لعقلى وهو يخدر كل حواسى. كل ما فيك يدعو للحياة. وأنا أقاوم حتى لا أغرق. هل سترانى عندما تصل للشاطىء الأخر؟ ستظل ممسكا بيدى؟ ام ستفلت يدى عند أول موجة حزن أحب حياتك أحب كلامك وأعشق عينيك أرى صورتى كشخص لطيف بثغر باسم اشك فى صورتى وارتعب منها كيف ترانى أفضل من نفسى؟ بعينيك اشعة تخترقنى. تنفذ لداخل قلبى وتقرأ كل رعشة به قبل ان تصل لأناملى هل أنت حقيقة أم حلم؟ ستبحر غدا؟ ولكن مركبتك تتسع لقلبى ايضا هل ستحمله معك؟ مركبتى صغيرة وثقوبها كبيرة سأتركها سأهجرها بل سأحرقها…

الفستان الاحمر

فجأة تأتى وتستعمل كتفى أو بطنى كوسادة. تبدأ فى الكلام. لا تنتظر منى اجابة. تحكى لى كل ما يحدث فى فلكها الصغير. وبدون مقدمات تقوم عندما تفرغ ما فى جعبتها من قصص. كل مرة أحاول ان اجعل من يدى طوق ليمنعها من الطيران وتظل لفترة أطول ولكنى أتراجع. أخاف ان تجزع من قبضتى فلا ترجع. مع الأيام ثقل رأسها وطالت أحاديثها. وكالعادة عندما تنتهى ترجع لغرفتها وتغرق فى عالمها. اليوم أتت الىّ ولكنها جلست بعيدا. على الطرف الأخر للكنبة ولا تنظر لى مباشرةً – ماما كنت عايزة أكلمك فى موضوع صوتها مختلف .. منخفض .. متردد. كانت ترتدى تلك البلوزة…

كراكيب

الساعة الثالثة فجرا استيقظت أمل من نومها، الظلام حولها ولا ترى اى شعاع نور ولا تسمع اى صوت ومع ذلك لا تستطيع النوم. – غدا يوم عمل لابد ان انام … يارب كان عادل غارقا فى نومه. – يا بختك .. اعجب من قدرتك على النوم بسرعة وضعت رأسها على الوسادة واغلقت عينيها وحاولت ان تنام. لكن صوت المنبه وصوت نفس عادل اصبحا فجأة كآلات حفر ضخمة تملأ هدوء الليل ضجيجا. لفت جسدها لتواجه جسده ولكنها لم ترى وجهه بل ظهره. عجبت كيف اصبح ظهره مقوسا هكذا. وضعت كفها على ظهره واغلقت عينيها ربما تنام. ولكنها لم تنم. الوقت يمر…

جميع الحقوق محفوظة كافة المواد المنشورة في هذا الموقع محفوظة ومحمية بموجب قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. لا يجوز نسخ هذه المواد أو إعادة إنتاجها أو نشرها أو تعديلها أو اقتباسها لخلق عمل جديد أو إرسالها أو ترجمتها أو إذاعتها أو إتاحتها للجمهور بأي شكل دون الحصول على إذن كتابي مسبق
CopyRight © Rania Joseph 2008 - 2020
Designed by WebUnicorn.com